قبيل مغادرته طهران متوجهاً إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد؛

رئيس الجمهورية يؤكد سعي الحكومة لمتابعة حقوق الشعب الإيراني وتعزيز السلام والأمن الإقليميين

الترمیز : 164751 الثلاثاء ٢٣ يونيو ٢٠٢٦ - 10:21
رئيس الجمهورية يؤكد سعي الحكومة لمتابعة حقوق الشعب الإيراني وتعزيز السلام والأمن الإقليميين

أكد رئيس الجمهورية، قبيل توجهه إلى إسلام آباد، بأن الزيارة تهدف إلى التعبير عن الامتنان للجهود التي بذلتها الحكومة الباكستانية لإتمام مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة، ومتابعة حقوق الشعب الإيراني، مضيفاً أنه "نسعى إلى التنفيذ الكامل للبنود الموقعة في إطار القانون الدولي وحقوق الشعب الإيراني، وإذا تحقق ذلك، فسيتم الحد من العديد من مشكلات المنطقة، وسيتم كبح جماح المعتدين."

رئيس الجمهورية يؤكد سعي الحكومة لمتابعة حقوق الشعب الإيراني وتعزيز السلام والأمن الإقليميين

غادر رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور مسعود بزشكیان، صباح اليوم الثلاثاء 23 حزيران/يونيو 2026، العاصمة طهران متوجهاً إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس بزشكيان، خلال هذه الزيارة، لقاءات منفصلة مع كبار المسؤولين الباكستانيين لتبادل وجهات النظر حول أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، فيما ستكون مناقشة آخر التطورات ومسار المفاوضات الأخيرة، وبحث سبل تعميق وتوسيع التعاون والعلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والإقليمية، من أبرز محاور المحادثات.

وتأتي هذه الزيارة في إطار سياسة تطوير وتنمية العلاقات مع الدول المجاورة، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين طهران وإسلام آباد، فيما يرافق رئيس الجمهورية خلال الزيارة، وزراء الداخلية، والخارجية، والطرق والتنمية الحضرية والجهاد الزراعي.

وفي تصريحات أدلى بها قبيل توجهه لإسلام آباد، أشار الرئيس بزشكيان إلى أهداف زيارته التي تأتي تلبية لدعوة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية شهباز شريف، مبيناً أن الزيارة "تبلورت بعد جهود مكثفة بذلها كل من رئيس الوزراء الموقر، وقائد الجيش المشير عاصم منير، ووزير الداخلية السيد محسن نقوي، والحكومة الباكستانية بأكملها من أجل تنسيق وإتمام مذكرة التفاهم المبرمة بين إيران والولايات المتحدة."

وأوضح رئيس الجمهورية أن "المسار الذي سلكه المسؤولون الباكستانيون لمتابعة حقوق الشعب الإيراني كان له دور لا مثيل له في إتمام مذكرة التفاهم هذه، وكانت الجهود التي بذلها هؤلاء الأعزاء كبيرة لدرجة أن حرصهم على إتمام الاتفاق وإرساء السلام في المنطقة ربما فاق حرصنا على ذلك."

وأضاف أن "الزيارة التي تبدأ اليوم، تهدف إلى التعبير عن الامتنان لدعم ومساندة الحكومة الباكستانية، بالإضافة إلى متابعة استمرار المسار الذي يجب فيه تنفيذ جميع بنود مذكرة التفاهم في إطار القانون الدولي وحقوق الشعب الإيراني، وتفعيل ما تم توقيعه بشكل كامل."

وأشار الرئيس بزشكيان إلى أن "ما سيتحقق من خلال تنفيذ مذكرة التفاهم هذه، من شأنه أن يقلل الكثير من المشكلات القائمة في المنطقة والشرق الأوسط، ويوفر الأرضية لتعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين، في ظل استمرار الحروب الغادرة واعتداءات الكيان الصهيوني ضد الدول الإسلامية."

وأكد رئيس الجمهورية أن "القضية التي تم التأكيد عليها في مذكرة التفاهم هذه هي حظر عدوان الكيان الصهيوني على الدول الإسلامية، ونأمل أن يؤدي المسار الذي بدأ إلى إرساء أمن مستدام في المنطقة وكبح جماح المعتدين؛ وهو هدف يعتبر تحقيقه من واجباتنا الأساسية."

وأضاف الرئيس بزشكيان أنه "خلال هذه الزيارة، ستكون التبادلات التي تُجرى في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والأمنية والعسكرية، فضلاً عن السلام والأمن، محور المحادثات والمشاورات المشتركة."

وشدد رئيس الجمهورية على أن "توسيع العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وباكستان، وكذلك مع الدول الإسلامية بما في ذلك تركيا وقطر والسعودية وبقية دول المنطقة، يأتي تماشياً مع النهج الذي أكد عليه قائد الثورة، ويمثل أولوية مدرجة على جدول أعمال الحكومة.