خلال اتصال هاتفي بينهما؛

الرئيس بزشكيان يعتبر عدوانية اسرائيل سبب انعدام الأمن بالمنطقة وفوتشيتش يؤكد تطلع صربيا لتطوير العلاقات مع إيران

الترمیز : 164736 الإثنين ٢٢ يونيو ٢٠٢٦ - 21:36
الرئيس بزشكيان يعتبر عدوانية اسرائيل سبب انعدام الأمن بالمنطقة وفوتشيتش يؤكد تطلع صربيا لتطوير العلاقات مع إيران

رحب الرئيسان الإيراني والصربي بالتوصل إلى تفاهم لإنهاء الحرب وضرورة ترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة، مؤكدين على أهمية تطوير التعاون الثنائي.

الرئيس بزشكيان يعتبر عدوانية اسرائيل سبب انعدام الأمن بالمنطقة وفوتشيتش يؤكد تطلع صربيا لتطوير العلاقات مع إيران

أعرب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور مسعود بزشكيان، خلال اتصال هاتفي مع رئيس جمهورية صربيا ألكسندر فوتشيتش، عن تقديره للاتصالات والمواقف الواضحة والشفافة للحكومة والشعب بلاده تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولمساعداتها الإنسانية خلال حرب رمضان.

وأشار الرئيس بزشكيان إلى التطورات الأخيرة والتوصل إلى تفاهم لإنهاء الحرب، موضحاً أنه "لقد أعلنا دائماً استعدادنا للتفاوض، واليوم يستمر مسار المفاوضات بشكل جيد، وسنواصل هذا المسار."

واعتبر السياسات العدوانية للكيان الصهيوني بأنها سبب انعدام الأمن في المنطقة، مؤكداً أن "اعتداءات الولايات المتحدة والكيان الصهيوني ضد إيران لم تحقق هدفها، وشملت جرائمهما استشهاد 168 طفلاً مظلوماً في ميناب، واستشهاد قائدنا العزيز، والهجوم على البنى التحتية للبلاد."

كما شدد رئيس الجمهورية على دعم إيران القاطع لوحدة أراضي صربيا، قائلاً إنه "نؤكد على نهجنا في دعم وحدة أراضي صربيا، ولن نلتفت، بأي حال من الأحوال، إلى الضغوط التي يمارسها الاتحاد الأوروبي."

من جانبه، قدم الرئيس الصربي تعازيه في استشهاد قائد الثورة الإسلامية، وأعلن حضور ممثل بلاده في مراسم تشييع سماحته، مضيفاً أنه "نحن ممتنون لمواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دعم وحدة أراضي صربيا وسيادتها الوطنية."

واعتبر أن تفاهم إنهاء الحرب واستمرار المفاوضات عاملان أساسيان لتحقيق السلام والأمن في المنطقة، مبيناً أنه "نأمل أن نشهد، مع النهاية الناجحة للمفاوضات الإيرانية الأمريكية، سلاماً مستداماً لصالح المنطقة والعالم أجمع."

ودعا الرئيس فوتشيتش إلى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، معرباً عن أمله في لقاء الرئيس بزشكيان خلال حضور فخامته في الأمم المتحدة، لإجراء محادثات مشتركة حول تعزيز العلاقات وتوسيعها في جميع المجالات.

كما وجه الرئيس الصربي دعوة لنظيره الإيراني لحضور فعاليات "إكسبو 2027"، داعياً إلى تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.